ماذا يحدث لجسمك عندما تقلل من تناول الأطعمة فائقة المعالجة؟

يمكن أن يؤدي التقليل بشكل كبير من الأطعمة فائقة المعالجة إلى تحسينات صحية كبيرة، بما في ذلك الحصول على المزيد من الطاقة وفقدان الوزن.
الأطعمة فائقة المعالجة – الوجبات الخفيفة الحلوة والمالحة، واللحوم المصنعة، والمقبلات المجمدة المعبأة – تمثل 60٪ من النظام الغذائي الأمريكي العادي، ولكنها تحتوي على قيمة غذائية قليلة أو معدومة، ومليئة بالنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والسكريات المضافة والصوديوم.
“الأطعمة عالية المعالجة غالبًا ما تكون كثيفة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة أعلى من الحبوب المكررة والسكر والدهون المشبعة والملح، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الألياف والمواد المغذية المهمة الأخرى”، هذا ما قالته سابانا شاه، دكتوراه في الطب، وماجستير في الصحة العامة، وأستاذ مشارك في الطب في كلية الطب بجامعة نيويورك جروسمان وطبيب باطني في مستشفيات نيويورك هيلث + هوسبيتال / بلفيو. صحة.
لكن تقليل تناولك لهذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.
سعت الأبحاث المنشورة في عام 2024 إلى الكشف عن الفوائد الصحية الحقيقية للتخلص من الأطعمة فائقة المعالجة.
وللقيام بذلك، قام فريق من الباحثين بتجنيد 14 شخصًا بالغًا تناولوا ما لا يقل عن نوعين من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًا للمشاركة في برنامج مدته ثمانية أسابيع، يتكون من التعليم وتخطيط الوجبات والدعم المالي الذي يركز على تحسين علاقات المشاركين مع الأطعمة فائقة المعالجة.
وقالت شارلوت هاجرمان، المؤلفة المشاركة في الدراسة، والأستاذة المساعدة في جامعة دريكسيل: “كان الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو اختبار مدى استقبال برنامج معين وفعاليته لتقليل تناول الأطعمة فائقة المعالجة”. “ومع ذلك، لاحظنا تحسنًا صحيًا كبيرًا عندما قام الناس بتقليل تناولهم للأغذية فائقة المعالجة بمقدار النصف.”
وبحلول نهاية البرنامج الذي استمر ثمانية أسابيع، لاحظ المشاركون التغييرات التالية في صحتهم:
- تناول 600 سعرة حرارية أقل كل يوم، في المتوسط.
- تقليل استهلاك السكر بنسبة 50%
- خفض استهلاك الدهون المشبعة بنسبة 37%
- انخفاض استهلاك الصوديوم بنسبة 28%
أفاد المشاركون في الدراسة أيضًا عن فوائد صحية أخرى، بما في ذلك بشرة أفضل، وتورم أقل في أطرافهم، وتحسين الحالة المزاجية، والمزيد من الطاقة، وحتى فقدان الوزن – 7.7 رطل في المتوسط.
وقال هاجرمان إنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث – وفي نهاية المطاف تغييرات توجيهية – في المستقبل، إلا أن “النتائج كانت واعدة للغاية”. “يمكن للبرامج السلوكية أن تساعد الناس على تقليل تناولهم للأغذية فائقة المعالجة بكمية كبيرة، على الأقل لفترة قصيرة”.
وعلى الرغم من أن الدراسة ركزت على بعض الآثار قصيرة المدى لتقليل استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة – بما في ذلك فقدان الوزن – إلا أن الخبراء قالوا إن إجراء هذا التحول الغذائي يمكن أن يكون له آثار صحية طويلة الأمد أيضًا.
تركز الكثير من الأبحاث الحالية حول تأثير تناول الأطعمة فائقة المعالجة على ارتباطها ببعض الحالات المزمنة.
وجدت مراجعة شاملة للدراسات السابقة لعام 2024 أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وسرطان القولون والمستقيم.
ووجدت مراجعة منهجية أخرى نُشرت العام الماضي أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بعدد من المقاييس الصحية الضارة، بما في ذلك زيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والقلق.
وقال شاه: “يشير هذا إلى أنه إذا قمنا بتقليل الأطعمة فائقة المعالجة من وجباتنا الغذائية، فإن خطر حدوث هذه النتائج الصحية الضارة سينخفض”. “إن تقليل الأطعمة فائقة المعالجة أو التخلص منها يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الصحة العقلية.”
غالبًا ما تكون الأطعمة فائقة المعالجة أرخص ويسهل الوصول إليها من البدائل الصحية، بالإضافة إلى أنها قد تسبب الإدمان. وهذا يعني أن تقليل استهلاكك ليس بالأمر السهل دائمًا، فكيف تبدأ إذن؟
خذ الأمر ببطء. وقالت تامار صامويلز، اختصاصية تغذية مسجلة ومؤسس مشارك لشركة كولينا هيلث: “بدلاً من التخلص من جميع الأطعمة فائقة المعالجة مرة واحدة، قلل تناولها ببطء لخلق عادات مستدامة”. صحة. يمكن أن يساعد التركيز على عادات المعارف التقليدية هذه على:
- تناول الأطعمة الكاملة كلما استطعت. قال صامويلز: “أعط الأولوية للفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والمكسرات والبذور”. “اهدف إلى أن يكون نصف طبقك منتجًا مع وجبات الإفطار والغداء والعشاء.”
- قراءة التسميات في كثير من الأحيان. يساعدك هذا على تحديد متى تتناول الأطعمة فائقة المعالجة. وقال سامويلز: “تجنب قوائم المكونات الطويلة التي تحتوي على إضافات غير مألوفة”.
- اختر الطبخ في المنزل بدلًا من تناول الطعام بالخارج. وقال صامويلز إن هذا يمنحك “تحكمًا أفضل في المكونات”. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تخطط لوجباتك مسبقًا أو تجهز وجبة غداء، فسوف تكون أقل إغراءً للوصول إلى آلة البيع أو توصيل الوجبات السريعة.
- ابق رطبًا. “في بعض الأحيان، الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة فائقة المعالجة [food stems] قال صامويلز: “من الجفاف بدلاً من الجوع”.



