إدارة الوزن

شرب هذا العدد الكبير من فناجين القهوة أو الشاي كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف



إذا كنت تقرأ هذا المقال وفي يدك كوب من القهوة أو الشاي، فقد ترغب في الاستمرار في احتساءه – دراسة جديدة كبيرة نشرت في جاما وجدت أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين أو كوب واحد من الشاي المحتوي على الكافيين يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف وبطء التدهور المعرفي. إليك ما يجب معرفته.

وقال مؤلف الدراسة يو تشانغ، بكالوريوس الطب والجراحة، ومساعد باحث في قسم تشانينج لطب الشبكات في مستشفى بريجهام والنساء، إنه نظرًا لشعبية القهوة والشاي، أراد الباحثون استكشاف ما إذا كان شرب هذه المشروبات على المدى الطويل قد يكون مرتبطًا بصحة الدماغ.

الأدلة السابقة التي تربط القهوة والشاي بالصحة المعرفية لم تكن حاسمة، ولم تفرق معظم الدراسات بين القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، لجأ تشانغ وزملاؤه إلى البيانات التي تم جمعها من 131821 مشاركًا مشاركين في برنامجين بحثيين، دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين. على مدى السنوات الـ 43 الماضية، قدم المشاركون معلومات عن عاداتهم الغذائية وتلقوا اختبارات لتقييم الوظيفة الإدراكية والخرف المحتمل والتدهور المعرفي.

ومن خلال مقارنة تناول المشاركين للقهوة بمعدلات تطور الخرف لديهم، حدد الباحثون رابطًا. كان الرجال والنساء الذين شربوا القهوة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 18٪ مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا القليل من الكافيين أو لم يتناولوه على الإطلاق. وبدرجة أقل، شهدوا أيضًا تحسينات في التدهور المعرفي الذاتي وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الإدراك الشاملة.

يبدو أن تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا يمثل نقطة جيدة، حيث تنتج هذه الكمية اختلافات معرفية أكثر وضوحًا.

وقد واجه شاربي الشاي الذي يحتوي على الكافيين تأثيرات مماثلة عند تناول كوب أو كوبين يوميًا، مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 15٪ تقريبًا. إن تجاوز هذا المبلغ لم يظهر فائدة إضافية.

ووفقا لتشانغ، فإن طول وحجم الدراسة يجعلها معيارا هاما في البحث عن القهوة والشاي والخرف. وقال: “كانت الكثير من الدراسات السابقة أقصر، أو قامت بقياس النظام الغذائي مرة واحدة فقط”. “الأمر المختلف هنا هو أننا حصلنا على بيانات متكررة عن النظام الغذائي وما يصل إلى 43 عامًا من المتابعة، وهو أمر ذو قيمة كبيرة لأبحاث الخرف”.

وافق نيخيل باليكار، مدير مركز التميز لمرض الزهايمر في مستشفى ستوني بروك، على أن طول الدراسة لعدة عقود يزيد من مصداقيتها، وأشار إلى أن العلاقة الموجودة بين الإدراك والكافيين على وجه التحديد، بدلاً من المواد الأخرى في القهوة، هي إضافة جديدة قيمة. وقال: “كان من المفاجئ أن نرى النتائج التي تشير إلى أن شرب القهوة منزوعة الكافيين لا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف”. صحة.

هناك عدة طرق يمكن أن يعزز بها الكافيين صحة الدماغ. وفقا لطبيبة الأعصاب وطبيبة طب نمط الحياة لينيت غوغول، DO، DipABLM، يعمل الكافيين عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ التي تشارك في الالتهاب والتواصل بين الخلايا العصبية. وقالت: “في الدراسات المختبرية والحيوانية لمرض الزهايمر، تم ربط منع هذه المستقبلات بانخفاض تراكم الأميلويد وتحسين أداء الذاكرة”. الأميلويد هو بروتين موجود في أدمغة مرضى الزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك، قال باليكار إن الكافيين يرتبط بتحسين صحة الأوعية الدموية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف الوعائي. “يمكن أن يزيد أيضًا من حساسية الأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في منع عوامل الخطر الأيضية مثل السمنة والسكري وارتفاع الكوليسترول، وجميع عوامل الخطر للإصابة بالخرف.”

الدراسة الجديدة واعدة بالنسبة لشاربي القهوة والشاي التي تحتوي على الكافيين. لكن خذ ملاحظة: نتائجها رصدية وليست سببية. وبعبارة أخرى، لا يمكن أن يثبت بشكل قاطع أن القهوة أو الشاي تقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بالخرف. على الرغم من أن الباحثين عدلوا العديد من عوامل نمط الحياة والصحة، إلا أن الاختلافات غير المقاسة بين الناس يمكن أن تلعب دورًا في النتائج المعرفية.

وأشار غوغول إلى أن الدراسة لم تميز أيضًا بين أنواع الشاي المختلفة المستهلكة أو كيفية تحضير القهوة. وقالت: “هذه الاختلافات يمكن أن تؤثر على محتوى الكافيين ومضادات الأكسدة، مما قد يؤثر على التأثيرات الصحية المحتملة”.

من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضًا آثارًا جانبية غير سارة. وشدد باليكار على أهمية مناقشة تناول الكافيين مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك مخاوف صحية مثل القلق أو الجفاف أو الأرق أو ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.

ومع ذلك، يمكن لشاربي القهوة والشاي الذين يتناولون الكافيين أن يحافظوا بثقة على عادة تناول كوب إلى ثلاثة أكواب يوميًا. وقال جوجول: “باختصار، إذا كنت تستمتع بالقهوة أو الشاي وتتحمل الكافيين، فإن تناول الكافيين باعتدال قد يكمل نمط حياة صحي للدماغ”.

اشرف حكيم

هوايتي التدوين ، دائما احب القرائة والاطلاع على المجال الفني ، واكون قريب من الاحداث الفنية ، ومتابع جيد للمسلسلات وتحديدا المسلسلات التركية، اكتب بعدة مجالات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى