ماذا يحدث لضغط الدم عند تناول زيت السمك؟

يوجد زيت السمك، الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ويرتبط بفوائد صحة القلب، وخاصة خفض الدهون الثلاثية. لكن الأدلة متضاربة حول ما إذا كانت مكملات زيت السمك تقلل ضغط الدم بشكل فعال.
بشكل عام، الأبحاث حول زيت السمك وضغط الدم غير متناسقة. قالت لورين هاينيكا، دكتورة صيدلة، وأستاذ مشارك في الممارسة والعلوم والنتائج الصحية في كلية الصيدلة بجامعة ميريلاند: “أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك قد يساعد في خفض ضغط الدم والبعض الآخر لم يفعل ذلك”.
وجد تحليل أجري عام 2022 أن الأشخاص الذين تناولوا 2 إلى 3 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا شهدوا انخفاضًا متواضعًا في ضغط الدم، مع ظهور التأثيرات الأكثر وضوحًا لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في البداية. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان زيت السمك سيوفر أي فوائد إضافية للأشخاص الذين يتناولون بالفعل أدوية موصوفة لإدارة ضغط الدم. قالت ميشيل روثينشتاين، MS، RD، CDCES، CDN، أخصائية تغذية أمراض القلب في Entirely Nourished: “إن أولئك الذين يعانون من ضغط دم طبيعي عادةً ما يعانون من تغير طفيف أو معدوم في ضغط الدم لديهم عند تناول زيت السمك”.
أحد أسباب عدم اتساق النتائج هو التباين الكبير بين منتجات زيت السمك في السوق، والتي تحتوي على نسب مختلفة من النوعين الرئيسيين من أوميغا 3، DHA وEPA. تختبر الدراسات أيضًا مجموعة من الجرعات، والتي يبدو أن بعضها له تأثير، بينما لا يكون للبعض الآخر تأثير. وقالت هاينيكا: “من الممكن أن تُحدث جرعة زيت السمك فرقًا في التأثير الملحوظ على ضغط الدم”. “لكن البحث مختلط.”
على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على أن تناول زيت السمك يمكن أن يخفض ضغط الدم، فإن الدراسات التي تربط زيت السمك بانخفاض ضغط الدم تشير إلى أن المكملات قد تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع. وقالت هاينيكا إنه من الناحية النظرية، فإن هذا يمكن أن يقلل الالتهاب ويحسن وظيفة الأوعية الدموية بشكل عام.
ويعتقد الباحثون أيضًا أن أحماض أوميجا 3 تقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو تراكم الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا ويعتقد أنها تساهم في ارتفاع ضغط الدم.
في حين أن زيت السمك جيد التحمل بشكل عام، إلا أنه لا يخلو من الآثار الجانبية المحتملة. وتتراوح هذه المشاكل من مشاكل خفيفة، مثل الطعم المريب وحرقة المعدة، إلى مشاكل أكثر خطورة، بما في ذلك احتمال زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني والسكتة الدماغية. وأضاف أمين يحيى، طبيب القلب في مستشفى سنتارا للقلب في نورفولك، فيرجينيا، أنه تم الإبلاغ أيضًا عن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار ومضاعفات النزيف.
من المهم أيضًا معرفة أنه، على عكس الأدوية الموصوفة طبيًا، لا تخضع المكملات الغذائية للتنظيم من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، مما يعني أنه لا يتم اعتمادها وتقييمها للتأكد من سلامتها وفعاليتها قبل طرحها في السوق. للمساعدة في ضمان الجودة، يوصي الخبراء باختيار المنتجات التي تم اختبارها بواسطة معمل تابع لجهة خارجية للتأكد من نقائها ووضع العلامات الدقيقة عليها.
وقال يحيى إنه بسبب الجرعات العالية نسبيا المطلوبة، واحتمال حدوث آثار جانبية، وتوافر علاجات أكثر فعالية لضغط الدم، لا يوصي الأطباء بشكل روتيني بمكملات زيت السمك. وبدلا من ذلك، يشجع الخبراء على الحصول على أوميغا 3 من الطعام. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة البكورة والسلمون المرقط والسردين كلها مصادر جيدة، وتقترح جمعية القلب الأمريكية حصتين بحجم 3.5 أونصة في الأسبوع.
وقال روثنشتاين إنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك، فإن المكملات الغذائية قد تسد الفجوة. ومع ذلك، فإن “تغييرات التغذية ونمط الحياة أكثر فعالية بكثير” لدعم ضغط الدم الصحي. وتشمل هذه إعطاء الأولوية للنوم، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب المواد الخطرة مثل الكحول، والحد من الصوديوم، وإدارة التوتر.
كما هو الحال مع أي مكمل غذائي، من الأفضل التحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل البدء بتناول زيت السمك. وقالت هاينيكا: “سيكون بمقدورهم تزويدك بمعلومات حول مخاطر وفوائد المكملات الغذائية بناءً على معلوماتك الصحية الأخرى ومساعدتك في تحديد ما إذا كان المكمل مناسبًا لك”.



