تأثير الزنجبيل على صحة القلب: الفوائد والمخاطر
استخدم المعالجون التقليديون الزنجبيل لعلاج الأمراض الشائعة لعدة قرون. لقد قام الباحثون المعاصرون بتوثيق فوائد الزنجبيل وآثاره الجانبية. إن تعلم كيف يمكن لهذه التوابل المثيرة للاهتمام أن تحسن صحة قلبك سوف يحفزك على تضمينها في وجبتك التالية.
الزنجبيل وقلبك: الفوائد
الزنجبيل هو أحد مضادات الأكسدة وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وفقا لمقالة نشرت في عدد يناير 2015 من المجلة. مجلة الغدد الصماء الكلوية. من المحتمل أن تكون هذه الخصائص هي السبب وراء التأثير الإيجابي للزنجبيل على نظام القلب والأوعية الدموية.
قام مؤلفو المقال الذي ظهر في عدد فبراير 2014 من المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية بتوثيق هذه التأثيرات لدى مرضى السكري. وأعطى الباحثون 70 شخصا من مرضى السكري الزنجبيل يوميا لمدة ثلاثة أشهر. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، قلل الزنجبيل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول. كما ساعدهم على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم وإدارة أعراضهم.
قد يكون لهذه التأثيرات قصيرة المدى للزنجبيل عواقب طويلة المدى. نظر مؤلفو مقال نشر في يونيو 2016 في مجلة التغذية في العلاقة بين استخدام الزنجبيل والأمراض المزمنة. درس هؤلاء الباحثون بيانات أكثر من 4000 شخص، ووجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون الزنجبيل بشكل أكبر لديهم فرصة أقل للإصابة بأمراض القلب المزمنة أو ارتفاع ضغط الدم.
الزنجبيل وقلوبكم: المخاطر
لسوء الحظ، تناول الزنجبيل قد يسبب آثارا جانبية. مؤلف ورقة بحثية نشرت عام 2012 في مجلة مرمرة الصيدلانية لاحظ أن الزنجبيل يمكن أن يطيل وقت النزيف. قام المؤلف أيضًا بمراجعة دراستين حالة تظهر أن استخدام الزنجبيل يمكن أن يسبب تفاعلًا دوائيًا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الكومادين، ومن المهم ملاحظة أن بعض الأطعمة تزيد من تأثير تسييل الدم.
يمكن للزنجبيل أن يمنع تجلط الدم، وفقًا لمراجعة ظهرت في عدد أغسطس 2014 من مجلة اتصالات المنتجات الطبيعية. يعتقد هؤلاء الباحثون أن جرعة صغيرة من الزنجبيل لن تتفاعل مع أدوية تسييل الدم، لكنهم يشجعون المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية على تجنب استخدام الزنجبيل على المدى الطويل.
تأثير الزنجبيل على تخثر الدم يجب أن يثير قلق المرضى الذين يعانون من أمراض القلب. جرعة واحدة من 10 جرام تمنع تجلط الدم لدى هؤلاء المرضى، وفقا لتقرير نشر في بلوس واحد في أكتوبر 2015. إلا أن هذا التأثير اختفى بجرعة واحدة قدرها أربعة جرامات.
يمكن للزنجبيل أيضًا أن يعزز تأثيرات دواء نيفيديبين لضغط الدم، وفقًا لورقة بحثية صدرت عام 2015 من جامعة بورتو. وفي حين أن هذا التأثير قد يكون له فوائد صحية، فإنه قد يكون أيضًا مشكلة. في ضوء هذه النتائج، أوصت مراجعة مايو 2016 في eCAM بأن يظل المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر أو النيفيديبين حذرين بشأن استخدام الزنجبيل.
فوائد الزنجبيل للنساء
مؤلفو التقرير الذي نشر في مارس 2014 في مجلة التغذية نظرت إلى آثار الزنجبيل في أكثر من 1000 امرأة حامل. المشاركون الذين يتناولون أي شكل من أشكال الزنجبيل عن طريق الفم، بما في ذلك ماء الزنجبيل وشاي الزنجبيل، مؤهلون للتحليل. أشارت النتائج إلى أن تناول الزنجبيل يقلل من الغثيان ولكن ليس القيء. والأهم من ذلك أن الزنجبيل لم يسبب أي آثار جانبية.
تشمل فوائد شاي الزنجبيل أيضًا تحسين عملية الهضم، وفقًا لمراجعة في عدد يوليو 2012 من مجلة مجلة أبحاث النباتات الطبية. لتحضير شاي الزنجبيل، قم بطحن 2.5 سم من الزنجبيل الخام إلى مسحوق، ثم أضف نصف ملعقة حلوى إلى كوب كامل من الماء البارد. يغلي هذا الخليط لمدة خمس دقائق ويقدم. لاحظ المؤلفون أن شرب كوب أو كوبين يوميًا لن يسبب أي مشاكل وسيساعد على عملية الهضم.
قد يساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان في مواقف أخرى أيضًا. قام مؤلفو ورقة بحثية نشرت في أبريل 2015 في مجلة العلاجات التكميلية في الطب باختبار آثار العلاج العطري بالزنجبيل على 60 امرأة مصابة بسرطان الثدي. تلقى هؤلاء المرضى الزنجبيل أثناء العلاج الكيميائي. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، قلل التوابل من الغثيان في الجزء الأكثر شدة من العلاج الكيميائي – المرحلة الحادة.
فوائد الزنجبيل للرجال
ليس من الواضح ما إذا كانت هناك فوائد مماثلة للزنجبيل للرجال. لقد اختبرت معظم الدراسات التي تناولت هذا السؤال النساء حصريًا، ولم تظهر الدراسات التي شملت الرجال نتيجة إيجابية لهذا الجنس.
على سبيل المثال، قام مؤلفو التقرير في عدد أكتوبر 2017 من مجلة حوليات الأورام تقييم آثار الزنجبيل على الغثيان العلاج الكيميائي. في هذه الدراسة، تلقى 38 رجلاً و 83 امرأة الزنجبيل أثناء العلاج. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، كانت النساء اللاتي تناولن الزنجبيل يعانين من غثيان أقل. ولم يستفد الرجال من استخدام الزنجبيل.
ومع ذلك، يمكن للزنجبيل أن يحسن صحة الرجال بطرق أخرى. على سبيل المثال، غالبًا ما يعاني الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن من مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي. إن ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري، وفقًا لمراجعة نشرت في مارس 2015 في المجلة الصيدلانية السعودية.
مؤلفو المقال في عدد يونيو 2014 من مجلة علوم التمرين واللياقة البدنية اختبار تأثير تناول الزنجبيل على الإجهاد التأكسدي. وفي دراسة صغيرة، أعطى هؤلاء الباحثون ثمانية رجال جرعات يومية من الزنجبيل لمدة 10 أسابيع. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، فإن تناول الزنجبيل يقلل من الإجهاد التأكسدي لدى المشاركين. ومن شأن هذا التغيير أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ويساعدهم على إبطاء عملية الشيخوخة أيضًا.
يعتبر الزنجبيل آمنًا بشكل عام بالنسبة لمعظم البالغين، خاصة مع تناول جرعات صغيرة لفترة قصيرة. ومع ذلك، يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو مخففات الدم تجنب تناول الزنجبيل. يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب أيضًا اتخاذ احتياطات إضافية. في الواقع، يجب على الجميع التحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات الزنجبيل. يجب عليك أيضًا أن تظل يقظًا للتغيرات الصحية المحتملة أثناء تناولها.