هل يسبب بروتين مصل اللبن حقًا حصوات الكلى؟
البروتين هو جزء مهم من نظام غذائي متوازن. يوفر لبنات البناء للخلايا الجديدة وإصلاح الخلايا في عضلاتك وأنسجةك ، وفقًا لـ MedlinePlus.
على الرغم من أنه يمكنك الحصول على معظم البروتين من خلال مصادر حيوانية هزيلة مثل الأسماك والدجاج والديك الرومي أو المصادر النباتية مثل التوفو ، فقد تختار تكملة مساحيق البروتين التي تحتوي على مصل اللبن-المنتج الثانوي الغني بالبروتين لعملية صناعة الجبن.
ولكن هل يسبب مسحوق البروتين حصوات الكلى؟ في حين أن الأبحاث السابقة تشير إلى وجود علاقة محتملة ، فقد وجدت الدراسات الأحدث أن مصادر الألبان للبروتين لا ترتبط على الأرجح بتطور حجر الكلى.
طالما كنت تأكل أحجام وجبة مناسبة ، فمن المحتمل ألا تقلق بشأن إضافة مسحوق بروتين مصل اللبن إلى نظامك الغذائي.
قبل إضافة بروتين مصل اللبن إلى روتينك ، تحدث إلى طبيبك لتحديد خطر حجر الكلى الخاص بك ، بالإضافة إلى مقدار البروتين المناسب لك.
ما مقدار البروتين الذي يجب أن تحصل عليه يوميًا؟
وفقًا لـ Mayo Clinic ، تهدف إلى الحصول على 10 إلى 35 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من البروتين.
وتضيف Mayo Clinic أن الأكل فوق هذا المبلغ يمكن أن يسهم في الآثار الصحية الضارة ، مثل الإمساك أو الصداع أو مشاكل الكلى ، خاصة إذا كان لديك مرض في الجهاز الهضمي أو الكلى.
لتحديد بدلك اليومي الموصى به للبروتين ، اضرب وزن جسمك بالجنيه بمقدار 0.36 ، كما تقول كلية الطب بجامعة هارفارد.
قد يحتاج الأشخاص الأكثر نشاطًا بدنيًا إلى مستويات أعلى من البروتين للحفاظ على كتلة العضلات. إذا كنت غير متأكد من مقدار ما تحتاجه ، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل.
ما هي حصوات الكلى؟
حجارة الكلى هي رواسب معدنية صغيرة ومتشددة يمكن أن تتشكل في كليتيك ، وفقًا للمعهد الوطني لمرض السكري ، الجهاز الهضمي ، وأمراض الكلى (NIDDK). وهي تتشكل عندما تزيد مكونات البول – أكسالات الكالسيوم ، فوسفات الكالسيوم ، وحمض اليوريك – وتصبح غير متوازنة.
عندما تتطور هذه الحجارة ، يمكنها منع تدفق السوائل وتسبب أضرار الكلى أو العدوى.
وفقًا لـ NIDDK ، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى تشكيل حجر الكلى لدى الأشخاص المعرضين لهم. وقد وجدت بعض الدراسات أن هذا قد يشمل مصادر البروتين الحيوانية ، مثل اللحوم الحمراء.
ومع ذلك ، تشير الأدلة الأخرى إلى أنه بالنسبة للأشخاص الأصحاء ، لا يرتبط نظام غذائي عالي البروتين بالضرورة بتكوين الحجر أو تلف الكلى. ومصادر بروتين الألبان ، على وجه الخصوص ، مثل مصل اللبن ، ليست مرتبطة بشكل كبير بتطور حجر الكلى.
بالطبع ، الجميع مختلفون ، لذا تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان المكمل بمسحوق بروتين مصل اللبن مناسبًا لك.
من المعرض لخطر حجارة الكلى؟
يقول Niddk أن ما يلي يمكن أن يعرضك لخطر أكبر لتطوير حصوات الكلى:
- تاريخ عائلي لقضايا الكلى
- التهابات المسالك البولية المتكررة
- لا تشرب ما يكفي من السوائل
- الالتهابات الالتهابية
- النقرس ، حالة تسبب التهاب المفاصل
- فرط نشاط الغدة الدرقية ، حالة تنتج فيها الغدد الدرقية الكثير من الهرمونات
- بعض الأدوية ، مثل مضادات الحموضة المستندة إلى الكالسيوم ، مدرات البول ، أو بعض الأدوية المضادة للنشاط
- بدانة
يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان لديك حصوات الكلى من خلال اختبارات البول والدم أو الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للبطن الخاص بك.
كيفية منع حصوات الكلى
بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من خطر حجارة الكلى.
إذا كنت تعاني من حصوات الكلى في الماضي ، فقد يتحدث طبيبك معك حول ضبط نظامك الغذائي للمساعدة في منع الحجارة المستقبلية. وفقًا لـ NYU Langone Health ، قد يشمل ذلك:
- تناول بروتين حيواني أقل
- الحد من تناول الملح
- تناول عدد أقل من الأطعمة مع الأكسالات ، مثل الفلفل الأسود والبنجر والشاي الأسود والبطاطا ومنتجات الصويا والشوكولاتة
يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء أيضًا في تخفيف المعادن وتدفقها من كليتيك والمسالك البولية ، مما قد يمنع الحجارة. وفقًا لـ Niddk ، تهدف إلى شرب ما بين ستة وثمانية أكواب من الماء 8 أوقية كل يوم.
في النهاية ، إذا كنت غير متأكد من مخاطر حجر الكلى الخاص بك وما إذا كان إضافة مسحوق بروتين مصل اللبن إلى نظامك الغذائي مناسب لك ، فاستشر مع طبيبك أو استشارة أخصائي تغذية مسجل للحصول على مشورة شخصية.