العناية
الاضطراب العاطفي الموسمي وصحة العظام والمزيد
1. يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض العظام، مثل هشاشة العظام
من الواضح أن فيتامين د يساعد في امتصاص الكالسيوم. وبدون وجود ما يكفي من فيتامين د في الجسم، لن يكون هناك ما يكفي من الشكل النشط للكالسيوم، وهو هرمون الكالسيتريول. يسمح امتصاص الكالسيوم للجسم بالحفاظ على مستوى كافٍ من هذا العنصر بالإضافة إلى الفوسفات، وكلاهما يعزز نمو وصيانة عظام صحية وقوية.
ولهذا السبب فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين د أمر بالغ الأهمية لدرء أمراض العظام، مثل الكساح عند الأطفال، ولين العظام عند البالغين، وهشاشة العظام عند كبار السن، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).
يتميز الكساح بالعظام الناعمة والضعيفة عند الأطفال. إنه نادر في الولايات المتحدة ويرتبط عادةً بالدول النامية. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن عدم كفاية مستوى فيتامين د نتيجة لعدم التعرض لأشعة الشمس أو اتباع نظام غذائي يمكن أن يؤثر على الأطفال في أي مكان في العالم. تشمل علامات وأعراض الكساح آلامًا في العمود الفقري والحوض والساقين، بالإضافة إلى تأخر النمو وضعف العضلات.
يشير لين العظام إلى تليين العظام بسبب نقص فيتامين د. تشمل علاماته ألمًا خفيفًا ومؤلمًا في الساقين والوركين والحوض والأضلاع والظهر، على الرغم من أن الحالة غالبًا لا تظهر عليها أعراض في مراحلها المبكرة.
هشاشة العظام هي أحد الأسباب الرئيسية للكسور وكسور العظام لدى كبار السن. ينتج مرض العظام هذا عندما تصبح دورة تكوين العظام الجديدة وفقدان العظام القديمة غير متوازنة ويتم فقدان المزيد من العظام أكثر من تلك التي تم إنشاؤها.
النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس هن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام، وكما هو الحال مع لين العظام، غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بهشاشة العظام بدون أعراض عندما يكون المرض في مراحله المبكرة. قد تشمل الأعراض اللاحقة وضعية الانحناء، وانخفاض الطول، وآلام الظهر، وكسر العظام الفوري وغير المتوقع.
وبالنظر إلى هذه الحقائق، فلا عجب أن مكملات فيتامين د توصف منذ فترة طويلة بأنها مفيدة لصحة العظام. ومع ذلك، تدعم الأبحاث الرصدية فكرة أن مكملات فيتامين د لا تحدث فرقًا ذا معنى إلا إذا كان لديك نقص. هدفت إحدى الدراسات إلى معرفة ما إذا كان تناول 2000 وحدة دولية من مكملات فيتامين د3 اليومية مقابل الدواء الوهمي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام على مدى خمس سنوات لدى أكثر من 25 ألف متطوع سليم وغير مصاب بالنقص فوق سن الخمسين. وأكدت الأبحاث أن المكملات الغذائية لم تقلل من المخاطر.
ومع ذلك، اعتمدت هذه الدراسة على بيانات المراقبة مع العديد من المتغيرات المربكة، لذلك لا يمكن استخدامها لوضع افتراضات شاملة، كما تقول ألانا سيروتا، دكتوراه في الطب، وطبيبة الطب الباطني وطبيب العظام الأيضية في مستشفى الجراحة الخاصة في مدينة نيويورك.
وجدت مراجعة إضافية لـ 18 تجربة عشوائية محكومة أن مكملات فيتامين د لا تمنع الكسور لدى كبار السن. ومع ذلك، نظرًا لأن الدراسة لم تستهدف الأشخاص الذين يعانون من نقص، فإنها لا تنفي قيمة المكملات الغذائية لدى المرضى الذين يحتاجون إليها حقًا، كما يشير الدكتور سيروتا.
في الواقع، يقول سيروتا أن مكملات فيتامين د يمكن أن تساعدك على تحقيق مستويات صحية من فيتامين د والحفاظ عليها، خاصة إذا كنت تعاني من نقص أو كنت معرضًا لخطر أكبر للإصابة به (مثل إذا كنت تعيش في منطقة ذات فصول شتاء طويلة ومظلمة).